orientpro

عهد الشرق


عدالة انتقالية أم عدالة انتقائية


*- عجيبة تلك التصريحات التي تصدر من سياسيين كبار و التي تطالب شركات النفط العالمية بالتوقف عن ضخ النفط الجنوبي او توريد عائدات النفط لصالح بناء دولة الجنوب. طيب كم رقم الحساب وفي اي بنك؟
---
*- كتبت قبل اكثر من عشر سنوات ساخراً بان الحل الوحيد لليمن هو بارسال شعبها كاملاً للصين لمدة عشر سنوات لاعادة تأهيلهم في كافة المجالات واحضار عشرة مليون صيني لاعمار اليمن وبنائها واقتلاع اشجار القات. ثم بعد انتهاء المهلة يتم اعادة الصينيين للصين واليمنيين لليمن. اعتقد الفكرة الان اكثر الحاحاً منها قبل عشر سنوات. هل بالامكان ايصال الفكرة للاخ المناضل جمال بنعمر؟
---
*- هل ستدخل ساحة العروض في خورمكسر موسوعة غينيس للارقام القياسية كاكبر مبرز قات في العالم ام ان ارقام ساحات اعتصام الحوثيين عصية على التحطيم؟ سؤال محوري في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ امتنا...
---
*- اذا كان هذا هو الربيع العربي فكيف سيكون حال الخريف والشتاء العربيين؟
---
*- يتحدثون كثيراً في اليمن ولسنوات عن العدالة الانتقالية، هل ياترى يقصدون العدالة الانتقائية واخطأوا كالعادة في التهجئة؟ اعتقد ان العدالة الانتقائية تتناسب اكثر مع طبيعة الشعب اليمني المعطاء الذي يطبقها بحكمة واقتدار منذ قرون.
---
*- حفظت وانا طفل جملة ثقيلة على اللسان خفيفة في الميزان من جراء متابعة اتعس تلفزيون في العالم، تلك الجملة هي (الدفع بعجلة التنمية الشاملة)، بعد ثلاثة عقود من دفع تلك العجلة اتساءل: كيف لم يلاحظوا ان التاير مبنشر؟
---
رحم الله البردوني الذي قال:

بلادي من يدي طاغٍٍ
الى اطغى الى اجفى
ومن سجنٍ الى سجنٍ
ومن منفى الى منفى
ومن مستعمر بادٍ
الى مستعمرٍ اخفى
بلادي في كهوف الموت
لاتفنى ولا تشفى

تساؤلات من :حسام سلطان

ملاحظة هامة
ذكر شخص عزيز في تعليقه على تساؤلاتي التي ارسلتها يوم امس بان ملايين اليمنيين يغتربون في امريكا و بريطانيا والخليج لعقود ثم يعودون لليمن كما كانوا قبل اغترابهم، لذلك احب ان اوضح بان مشروعي الذي ذكرته قبل عدة سنوات لم يكن الغرض منه ارسال اليمنيين للصين من اجل الاغتراب ولكن من اجل تأهيلهم كمواطنين صالحين و منتجين في دولة، بحيث تكون فترة العشر سنوات فترة اعداد مكثفة يتم فيها التدريب النظري والعملي وجلسات العلاج بالاعشاب والابر الصينية و انا على قناعة تامة بان الحكمة اليمانية ستتفاعل ايجابياً مع الابر الصينية وسيبرز بعد عشر سنوات شعب حضاري سيواصل مسيرة  دفع عجلة التنمية الشاملة.

للاسف لم اجد نسخة المقال الذي كتبته قبل عدة سنوات

23 اكتوبر 2014