orientpro

عهد الشرق


اليمن مسرح للتجارب الا إنسانية


*لا وجود للإنسان والإنسانية اليوم  في اليمن , لان الخرفان أكلت احلام الجميع

خسرالجميع
قوة السلاح اقترحت نفسها بديلا للحوار. ومشت في طريقها للحل لكنها لم ولن تقدم حلا وهاهي تمضي باليمن مشرعة كل الأبواب والجهات لكن على الإنهيار. وكل يوم يمر بهذه الحرب يعلن فقدان بوصلة العودة أو حتى التوقف عند حد الممكن لانقاذ بلاد. تكلمت قوة السلاح وتكلم سلاح أقوى. وأصغينا في السلاح لصوت غاشم، قتل وشرد ونكل وأوغل في تقسيم الناس وتمزيق نسيجهم الاجتماعي وبينانهم المجتمعي ووحدتهم الوطنية. تكلم السلاح، قال كل ما لديه من ذرائع ولم نسمع حلا. دخلتم الحوار بمتارس محاربة. وخلفتموه وراءكم وحاربتم, جربتم الحوار بإرادات ومصالح ضيقة وجربتم الحرب. فشلت إراداتكم في الحوار الناقص الوطنية والحرب الفائضة العدوان. عندما كنا نقول : ليس لدينا ما نخسره. كنا نعني داخل اليمن (ليس لنا داخل اليمن املاك وعقارات وامتيازات ) ,اما هم فكانوا يعنون: اليمن. لهذا يقامرون بها بكل جسارة.
حرب بلا اهداف
 ليس لديهم (كلهم) خبراء سياسة. ولا خبراء اقتصاد.. ولا..لديهم كما يبدو خبراء حرب. كيف تصل الحرب إلى كل منزل. وهناك حرب للعزابية وحرب للمعولين وحرب لارباب البيوت وحرب للمستأجرين وحرب سفري وحرب تقدم على شكل خدمات واعمال خير وحرب تفرش على قارعات الطريق مثل موائد رمضان وحرب على موترسيكل وحرب دلفري وحرب بالتلفون وحرب تبسمل لها وحرب تصلي عليك وحرب تعوذب منها وحرب تقرأ عليك ألم تر.. وحرب بلا معنى وحرب بلا حدود,حرب لعشوائيتها تبرهن انها لم تمر ببال احد والى الان تحدث هكذا دون ان يقر…أبقوا أبصاركم شاخصة، وأسماعكم . لا تطمروا روؤسكم في رمل النكران. كفوا عن المغالطة والمكابرة وانظروا إلى ما يحدث بعيون الفاحص المتسائل القابل لأن يعلم وأن يعرف وأن يقابل ويعامل الحدث بما يستوجب.
عدن تنتصر على التطهير
العالم كله يحتفل بنصر عدن. داخل عدن وخارجها. داخل اليمن وخارجها. اعتبروا كل ذلك بمثابة الاستفتاء,عاليا كان صوت الرفض، ليس رفضكم أنتم وإنما رفض ما فعلتموه وما لا تزالون تفعلونه. ربما صار عند البعض إلى رفض لكم، وهذا متوقع، وهذه طائفية لكم فيها اليد الطولى. قبل  ايام كتبت أنه أصبح جميع الأطراف يستعمل كلمة "تطهير" وعدت حذفت العبارة لشدة وطأتها والبعد الذي يمكن أن تعنيه وقد اقتربنا جميعا من "النازية" أي نصرهذا الذي يحققه "س" أو "ع" من الناس وقد فقد إنسانيته. أرجوكم بلاش كلمة تطهير. ربما البعض لا يعرف معناها لا يعنيها . دعونا نتدرب على قول ما يصلنا بالحياة وبنائها وليس العكس .... كل طرف في هذه الحرب اللعينة يعاملنا على أساس ان احنا عيال الطرف الثاني ولازم هذا الطرف الثاني يخاف على اولاده ويقدم تنازلات لإيقاف الحرب.. لهذا هذاك يقصف اسواق ومصانع وهذا يقصف مواني واحياء ,هذا يقصف عشرات البشر وهذاك يقصف مئات. وهكذا كلما فعل الطرف منهم فعلة فينا وفي بلادنا يبررها بان الطرف الثاني فعل فعلة اكبر منها.. ويشوف لعندنا ويقول لنا لو انتم غاليين عليه قولوا له يوقف ويتراجع.. وهكذا هانت عليكم كلكم حياة الناس وبلادهم اليمن التي هي عندكم كلكم مجرد مسرح عمليات ..اليمن مش محتاجة عقول تنظّر لها، وبس. اليمن محتاجة أولا لقلوب تحبها، وضمائر تتقي الله فيها، وعقائد وطنينة، وطنية، وطنية: تجمع الناس على الولاء لها، مش بها.
حب الجاهل قاتل
إذا أصر البعض على أن ما يفعله هو حب لليمن نكون تعرفنا بالفعل إلى الحب القاتل. ولا يسعنا إلا أن ندعوا له أن يقتله الله اي أن يحبه نفس الحب الذي أحبه هو لليمن. وحمى الله اليمن من "حب" القتلة. الحوثي نصرعفاش ثم لم ينتصر لا هو ولا عفاش, كيف؟بذل عفاش محاولات لا محدودة منذ بداية 2011م لتصبح ثورة الشباب الشعبية السلمية ثورة مسلحة. ولم ينجح. حتى في الحروب التي نشبت على هامش الثورة، حتى في الحرب التي على بعد أمتار من ساحة التغيير بصنعاء (الحصبة) ظلت حروب الحمر وللحمر ولا شيء آخر. إلى أن كانت له بعد العام 2014م وخلال العام الجاري 2015م. أكثر المدن والمحافظات سلمية حملت السلاح وأعلنت المقاومة المسلحة. باعتقادي هذه أكبر خسائرنا في كل ما مر من فبراير 2011 إلى اليوم. هي الخسارة الأعلى معنويا وعلى صعيد التأسيس لثقافة السلمية والحقوق وانتزاعها بقوتها هي وليس بقوة السلاح. كنا قد أرسينا ثقافة أن قوة الحق أعلى وأقوى من أية قوة مسلحة. شكرا حوافشكو لم تكتفوا بالقتل بل ومضيتم للقتل من الداخل عميقا.. موقفي ليس غامضا إلى تلك الدرجة ولا يلزمك كي تفهم مثل هذا الموقف الا ان تكون حرا أو على الأقل تقدر على افتراض ان هذه التي تخاطبها حرة بالفعل ولا تبيع مواقف بأي سعر كان وتحت اي ضغط.
الفرق بين حرب والشرعية
ما الفرق بين: غياب الشرعية وبين الشرعية الغائبة, فالدولة ليست هبة. ولن تكون مكرمة. انها إختيار الجماهير متجسدا في الاحتكام للقانون والالتزام به. تحالف العشر..المرحلة السابعة .. الحلقة الف وستمائة ما بعد إعادة الأمل : نرجع لكم عيال الاحمر واحمرهم الكببر واخيه غير الشقيق,شلوهم لكم وكملوا بالحوثيين, شلهم ياربي كلهم؛ الحمر والحوث ومعهم آل سعود.
تعبنا من شاهق لشانق لقباض الارواح, البترول في اليمن اصبح مخطوف. منهوب. مصادر. محظور. مقصور. مخصوص. ومطوبر عليه . ويمكن مقروء عليه (يعني مضروب عين) وكل هذا وقلنا مقبول لكن بكون فوق هذا كله مخلوط ومغشوش!! هذا كثير ولا يحتمل ..حاربونا يا جماعة لكن بشوية شرف, ما الذي يحدث في عدن؟ ماذا عن المنصورة؟ قال : كثير. واختنق وسكت وهذا السكوت يرعبنيويا عدنااااه, حمى الضنك  انها جريمة حرب , 18 ساعة طابور بترول. البترول موجود ووافر لكن...والكهرباء غائبة (مغيبة) دون مبرر يذكر.. إنهم يشرفون على حصتك في الحرب. على المواطن/ة أن ينال حصة الأسد في هذه الحرب, فحمى الضنك جنوبا وغربا والكولرا شمالا وشرقا ,شكرا حوافشكو وأمانة تسلموا لي على الصبر الاسترتيجي.
ختاما :غريب في بيتي
فجأة ودون تطلع أو كما قال السنيدار: بغير احتفال ولا كلفة ولا موعد بيننا ينتظروقفنا، وجها لوجه..فجأة..معرفتهاش للوهلة الأولى بس أخذت نفس وفتحت عيني وسميت الله وقلت أيوة هي: كهرباء!رحت طفيت الماطور وشغلت السخان وقبلما أرجع للغرفة اللي قابلت فيها الكهرباء كانت بح راحت.أنا أكيدة انها كهرباء.. يعني مكانتش تهيؤات ولا شي، كهرباء بحق وحقيق.. كنت اشتي أسألها: انت من مارب والا من حزيز؟ بس كانت قوية كأنها من مارب كهرباء حزيز مصفرة ببهوت هذي مصفرة بقوة , يمكن خافت اسألها. سؤال محرج بصراحة. أنه تمام، عذر مقبول انه حرب مارب منعت الكهرباء طيب فين كهرباء حزيز؟ المفروض تجي وقوية هذي الفترة لأن صنعاء فرغت من السكان الا من أمثالنا .. طيب خلاص ارجعي ومشسألكش منين جيت؟ من مارب والا من حزيز والا من المريخ !
ربما كان لدينا راقص فوق رؤوس الثعابين. لكن ما هو مؤكد اليوم هو انه لدينا ثعابين زاحفة تحاصر حاضر ومستقبل اليمن ومن فيها.
Nabilah Al-zubair
20 يوليو 2015

*ظهر مصطلح الخرفان أكلت البشر في بريطانيا, في مرحلة تطور(manufactory )صناعة النسيج والملابس ,عندها تطلب توسيع مساحة المزارع الخاصة لرعي الخروفان التي تجلب الربح السريع لمالكين الاراض والتجار في مجال الصوف,عندها تم تقليص الاراضي الزراعية لتوسيع نطاق انتاج و صناعة الصوف,هذا اذى الى تضرر الكثير من المزارعين والفلاحين واصحاب الارضي الصغيرة التي لا تدخل ضمن الاقطاعية ,عندها هاجرعدد كبيرمن المزارعين والفلاحين ارضيهم ومكان اقامته.