orientpro

عهد الشرق


قرطاج يجب أن تدمر


*-مع انشغال الجميع بمتابعة "عاصفة الحسم" لم اجد اجابة عن تساؤل مشروع وهو كيف اجتاح الحوثيون و جنود صالح عدن و متى دخلوها و اين كانت الالوية المرابطة في الجنوب و رجال اللجان الشعبية؟
---
*-او ربما ان الحوثيين و جنود صالح لم يجتاحوا عدن و انما كانوا فيها منذ زمن بعيد.  في كل الاحوال تم تعرية عجزنا و ضعفنا بشكل مستفز.
---
*-قبائل شمال الشمال لن يوقفها شيء عن محاولات اجتياح الجنوب مرة و مرات، القصف الجوي سيضعفهم بلا شك و لكن القصف الجوي لن يحسم المعركة اطلاقاً خصوصاً مع تمترسهم في المناطق الجبلية. لن يوقفهم الا شراء السعودية (وقطر) لولاءات مشايخ القبائل المؤثرين في شمال الشمال و هنا قد يعود اولاد الاحمر للعب الدور الذي احترفوه من زمن بعيد و في نفس الوقت العودة للانتقام من بعضهم البعض.
---
*-الاستراتيجية الافضل ربما تبقى هي دخول قوات برية عربية او دولية من الجنوب تتمترس خلف قوات جنوبية بغطاء جوي عربي، ربما تصل الى حدود المناطق الوسطى ثم ترك شمال الشمال لقبائل حاشد و بكيل مع تمويل سخي بالدولارات.  المشكلة هنا هي مشاركة قوات برية عربية سيتطلب البقاء لعدة سنوات و مع الاصرار على المبادرة الخليجية كاطار للحل و على الوحدة اليمنية المباركة يبدو ان الموضوع سيطول...
---
*-لا ادري في الحقيقة ان كان هناك امكانية لتفعيل دور ما لاسرة حميدالدين التي آوتها السعودية لاكثر من خمسة عقود، فهي بحق تشكل عمق زيدي قديم لازال يدين الكثيرون له بالولاء و بامكانهم ربما لعب دور مذهبي طائفي ما يزيح الهالة التي اعطاها الحوثيون لانفسهم.
---
*-صنعاء كعاصمة ليمن موحد، عهد انتهى.
---
*-ازاحة صالح وابنه من المشهد باي وسيلة كانت مع اخراج جنوده و اتباع الحوثيين من الجنوب بل و من المناطق الوسطى كذلك سيكون البداية الحقيقية لعهد جديد اذا ما تم ادخال قوات برية عربية لمنع اي خروقات.
---
*-على الجنوبيين لعب دور افضل من الدور الذي لعبوه طوال الاعوام الماضية و على القيادات التاريخية التواري خلف الستائر حفاظاً على عدن و الجنوب، بلا شك هناك قيادات جديدة ستظهر ينبغي اعطاءها دور في بناء المشهد السياسي بشرط ان لا تكون من القيادات الصغيرة السن...فضغار السن لعبوا بالعالم العربي لعب بدءً من جمال عبدالناصر و القذافي الى علي عبدالله صالح و عبدالملك الحوثي و الاسد...
---
*-مازلت عند اعتقادي القديم بان الحل الافضل هو المبادلة الشعبية مع الصين لمدة عشر سنوات، بلا شك اقل كلفة و نتائجه بالامكان تكييفها...اي حل آخر مجرد عبث مع هؤلاء.

 خواطر من : حسام سلطان
29 مارس 2015