orientpro

عهد الشرق


ألمانيا عملت خلف الكواليس على إطلاق سراح خودوركوفسكي

ميخائيل خودوركوفسكي 10 سنوات في السجن

من المتوقع  ان ميخائيل خودوركوفسكي سيقوم يوم غدا  الأحد 22 من نوفمبر 2013 بعقد لقاء صحفي كبير في ألمانيا , ربما سيضع  النقاط على الحروف ، حول الصفقة مع بوتين التي تشبه العهد السوفيتي .

عهد الشرق

قال الناطق باسم المستشارة أنغيلا ميركل إن وزير الخارجية الألماني الأسبق هانز ديتريش غينشر "تابع ملف خودوركوفسكي في الكواليس بشكل مكثف"، فيما رحب وزير الخارجية الأميركي كيري بالإفراج عن إمبراطور النفط الروسي السابق.

صرحت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أن ألمانيا عملت "في الكواليس" من اجل إطلاق سراح صاحب إمبراطورية النفط الروسي السابق ميخائيل خودوركوفسكي، الذي اصدر الرئيس فلاديمير بوتين عفوا عنه ووصل الجمعة إلى برلين. وقال شتيفان سايبرت الناطق باسم ميركل في بيان مساء الجمعة (20 كانون الأول/ ديسمبر 2013) إن وزير الخارجية الألماني الأسبق هانز ديتريش غينشر "تابع الملف في الكواليس بشكل مكثف".

وأضاف البيان أن غينشر "عمل بجد ونجاح على إيجاد الحلول، بدعم من المستشارة ومن وزارة الخارجية" الألمانية. من جهته، أكد غينشر (86 عاما) الذي التقى مرتين الرئيس الروسي من اجل هذه القضية، أنه تحرك "لأسباب إنسانية"، بعدما طلب منه محامو خودوركوفسكي "دعمهم في جهودهم لإطلاق سراحه". وقال غينشر للموقع الالكتروني لمجلة دير شبيغل إن خودوركوفسكي "متعب لكنه سعيد بحريته".

ترحيب أمريكي
وكرد فعل على إطلاق سراح صاحب الإمبراطورية النفطية السابق الروسي ميخائيل خودوركوفسكي رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة بالإفراج عنه، لكنه عبر في الوقت نفسه عن قلقه من طريقة عمل القضاء في روسيا. وأضاف "عبرنا باستمرار عن قلقنا بشأن انتهاكات حقوق الدفاع والعمل الجزائي للقضاء في روسيا، بما في ذلك ملف ميخائيل خودوركوفسكي وشريكه في الإعمال بلاتون ليبيديف الذي ما زال مسجونا".

وتابع كيري أن "الولايات المتحدة تؤيد حقوق كل الروس في التمتع بحرية التعبير والتجمع والمعتقد بعيدا عن آرائهم السياسية الشخصية". وأضاف أن "حقوقهم مدرجة في الدستور الروسي وكذلك في الاتفاقات الدولية التي انضمت إليها روسيا بمحض إرادتها".

وكان خودوركوفسكي وصل أمس إلى ألمانيا بعدما أطلق سراحه بعد عشر سنوات من السجن بموجب عفو وقعه في اليوم نفسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وجرى إخراج خودوركوفسكي من سجنه في شمال غرب روسيا في عملية سرية تم الاتفاق على تفاصيلها سرا مع الحكومة الألمانية.